x
  • captcha

المرفق

التشريح العادي للمرفق

يتكون ذراع الإنسان من ثلاث عظام مرتبطة ببعضها البعض وتشكل مفصلًا مشتركًا يسمى «المرفق». وتصل العظمة العليا للذراع أو العضد من الكتف إلى الكوع وتشكل الجزء العلوي من المفصل المشترك؛ ويتكون الجزء السفلي من الذراع أو الساعد من عظمتين: الكعبرة والزند. هاتين العظمتين تربطان المعصم بالمرفق وتشكلان الجزء السفلي من المفصل المشترك.

لمعرفة المزيد عن تشريح المرفق، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

مرفق لاعب التنس

إصابة مرفق لاعب التنس، المعروف أيضًا باسم التهاب اللقيمة الوحشي، حالة تتسم بالشعور بالألم في المرفق بسبب فرط استخدام المرفق أو فرط تمدده. ويحدث الألم نتيجة التلف الذي يلحق بالأوتار التي تربط عضلات الساعد بالمرفق. وتؤدي الحركة المتكررة للمرفق إلى إحداث التهاب في العضلات والأوتار الداخلة في اللقيمة الوحشية (أحد النتوءات العظمية الموجودة في الطرف السفلي من عظم العضد)

لمعرفة المزيد عن مرفق لاعب التنس، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

مرفق لاعب الجولف

مرفق لاعب الجولف، المعروف أيضًا باسم التهاب اللقيمة الإنسي، عبارة عن حالة مؤلمة تحدث نتيجة تقلصات العضلات المتكررة في الساعد مسببة الالتهابات والتمزقات الصغيرة في الأوتار التي ترتبط باللقمة الإنسية. واللقيمة الإنسية عبارة عن بروز عظمي يُحس من داخل المرفق.

لمعرفة المزيد عن مرفق لاعب الجولف، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

كسور الكوع

يحدث كسر الكوع بسبب وجود كسر أو شرخ في عظمة أو أكثر من العظام التي تشكل مفصل المرفق. وهناك نوعان من كسور عظام المرفق:

كسور خارج المرفق تشمل الكسور بين اللقمتين، والكسور أعلى اللقمتين، وكسور اللقمتين.

كسور داخل المفصل تشمل كسور البكرة، وكسور رؤوس العضد، والرأس الكعبري، وكسور الزند الداني

لمعرفة المزيد عن كسور المرفق، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

تنظير الكوع

يتم إجراء تنظير الكوع، المعروف أيضًا باسم، جراحة ثقب المفتاح «Keyhole»، أو التدخل الجراحي بالحد الأدنى، من خلال فتح شقوق دقيقة في الجسم لتقييم وعلاج العديد من حالات المرفق.

لمعرفة المزيد عن تنظير المرفق، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

استبدال مفصل المرفق

يعد استبدال مفصل المرفق، الذي يشار إليه أيضًا باسم تبديل مفصل المرفق الكامل «Total Elbow Arthroplasty» إجراءً جراحيًا لعلاج أعراض التهاب المفاصل التي لم تستجب للعلاجات غير الجراحية.

لمعرفة المزيد عن استبدال مفصل المرفق، انقر فوق علامات التبويب أدناه.