x
  • captcha

اليد

التشريح العادي لليد

يتكون المعصم من 8 عظام تسمى العظام الرسغية. هذه العظام الرسغية ترتبط بخمسة عظام في مشط اليد تشكل راحة اليد. وكل عظمة من عظام مشط اليد ترتبط بإصبع أو إبهام بمفصل يسمى المفصل السنعي السلامي (MCP joint).ويشار إلى هذا المفصل أيضًا باسم الوصلة المفصلية.

وتسمى العظام التي في الأصابع والإبهام بالسلاميات، وكل إصبع يضم ثلاثة سلاميات منفصلة عن بعضها بمفصلين. المفصل الأول، القريب من الوصلة المفصلية، هو مفصل بين السلاميات الداني (PIP) أما المفصل الثاني القريب إلى طرف الإصبع فيسمى مفصل بين السلاميات القاصي (DIP). ويشمل الإبهام في جسم الإنسان سلاميتين فقط ومفصل واحد بين السلاميات.

لمعرفة المزيد عن تشريح اليد، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

الإصبع الزنادية

عبارة عن التهاب في tenosynovium يؤدي إلى حالة تسمى الإصبع الزنادية، وتسمى أيضًا التهاب غمد الوتر أو التهاب المثنية، حيث يتخذ أحد الأصابع أو الإبهام وضعًا منحنيًا. ويمكن للإصبع المصاب أن يستقيم في حركة مفاجئة تشبه سحب زناد البندقية لذا أطلق عليه الإصبع الزنادية.

لمعرفة المزيد عن الإصبع الزنادية، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

انقباض دوپویترن

انقباض دوپویترن عبارة عن حالة مرضية تؤدي فيها سماكة الأنسجة الليفية في راحة اليد إلى انحناء الأصابع إلى الداخل. ويكون المرضى المصابون بتلك الحالة غير قادرين على بسط أصابع اليد المصابة بشكل كامل. ويحدث ذلك بسبب فرط إنتاج الكولاجين الذي يترسب تحت الجلد؛ وعادة ما يحدث في البنصر والخنصر.

لمعرفة المزيد عن انقباض دوپویترن، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

التهاب غمد الوتر دي كيرفان

ترتبط عضلات وعظام اليد بنسيج سميك مرن يسمى الأوتار. وتُغطى الأوتار بغشاء رقيق ناعم من الأنسجة يعرف باسم الغشاء الزيلي. وتعد الباسطة القصيرة لإبهام اليد والعضلة الطويلة المبعدة لإبهام اليد وتران في جانب الإبهام من ناحية الرسغ. ويؤدي التهاب أغشية تلك الأوتار وتورمها إلى الضغط على الأعصاب المجاورة مما يتسبب في ألم وتنميل في جانب الإبهام من ناحية الرسغ. وقد يتسبب إجهاد هذه الأوتار في التورم والتهيج ويؤدي إلى حالة تسمى «التهاب غمد الوتر دي كيرفان».

لمعرفة المزيد عن التهاب غمد الوتر دي كيرفان، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

متلازمة/تسليك النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome) هي حالة شائعة ومؤلمة ومتقدمة تنتج عن ضغط العصب المتوسط في منطقة المعصم.

لمعرفة المزيد عن متلازمة/تسليك النفق الرسغي، انقر فوق علامات التبويب أدناه.