x
  • captcha

الكتف

التشريح العادي لمفصل الكتف

الكتف هو المفصل الأكثر مرونة في جسم الإنسان مما يجعله غير مستقر و عرضة للاصابة. فالكتف مفصل “كروي حقي” عبارة عن “كرة” في أعلى عظم الذراع والعضد متطابقة تمامًا مع “تجويف” يسمى “حقّاني”، والذي يعد جزءًا من لوح الكتف.

لمعرفة المزيد عن تشريح الكتف، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

عدم استقرار الكتف

عدم استقرارالكتف عبارة عن حالة مزمنة تتسبب في خلع متكرر لمفصل الكتف. ويحدث خلع الكتف عندما نفصل نهاية عظم العضد (الجزء الذي به الكرة) جزئيًا أو كليًا عن الحقاني (مكان التجويف). ويعرف الخلع الجزئي باسم subluxation، بينما يشار إلى الخلع الكلي باسم dislocation.

لمعرفة المزيد عن خلع الكتف، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

تمزق الكفة المدورة

الكفة المدورة عبارة عن مجموعة من الأوتار في مفصل الكتف توفر الدعم وتتيح نطاقًا أوسع للحركة. قد تؤدي إصابة هذه الأوتار الى “تمزق الكفة المدورة”. وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الكتف لدى البالغين في منتصف العمر أو الأكبر سنًا.

لمعرفة المزيد عن تمزق الكفة المدورة، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

الكتف المتجمد

الكتف المتجمد، المعروف أيضًا باسم التهاب المحفظة اللاصق، هو حالة تتسم بالشعور بالألم وفقدان الحركة في مفصل الكتف. وهو أكثر شيوعًا لدى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 60 عامًا، كما أنه أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال.

لمعرفة المزيد عن الكتف المتجمد، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

متلازمة اصطدام الكتف

متلازمة اصطدام الكتف هي حالة التهاب أوتار مفصل الكتف. وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الكتف لدى البالغين. فالكتف مفصل “كروي حقي” عبارة عن “كرة” في أعلى عظم الذراع والعضد و هذه الكرة متطابقة تمامًا مع “تجويف” يسمى “حقّاني”، والذي يعد جزءًا من لوح الكتف.

وتسمى متلازمة اصطدام الكتف أيضًا «كتف السباحين، أو كتف لاعبي التنس، أو التهاب أوتار الكفة المدورة».

لمعرفة المزيد عن متلازمة اصطدام الكتف، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

كسر الترقوة

كسر الترقوة، المعروف أيضًا باسم الترقوة المكسورة، هي إصابة رياضية شائعة للغاية في الأشخاص الذين يشاركون في رياضات التحامية مثل كرة القدم والفنون القتالية وكذلك الرياضات التصادمية مثل سباق السيارات. وقد يؤدي وقوع ضربة مباشرة على الكتف حال كونه ممدودًا أو حادث سيارة إلى كسر عظم الترقوة. وقد تؤدي الترقوة المكسورة إلى صعوبة في رفع الذراع بسبب الألم والتورم ووجود كدمات على العظم.

لمعرفة المزيد عن كسر الترقوة، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

تنظير الكتف

تنظير المفاصل عبارة إجراء تشخيصي وجراحي ذو تدخل محدود لعلاج مشكلات المفاصل. ويتم تنفيذ تنظير الكتف باستخدام أداة بحجم قلم الرصاص تسمى منظار المفصل. ويتكون منظار المفصل من نظام ضوئي وكاميرا لعرض الصور على شاشة الكمبيوتر للجراح لرؤية الموقع الجراحي. ويُستخدم التنظير المفصلي لعلاج الحالات المرضية والإصابات التي تشمل العظام والغضروف والأوتار والأربطة والعضلات في مفصل الكتف.

لمعرفة المزيد عن تنظير الكتف، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

استبدال مفصل الكتف

الكتف عبارة عن مفصل مرن للغاية يسمح بحركات مختلفة للذراع. وهو مفصل “كروي حقي”، حيث يبيت رأس عظم العضد (عظم الذراع العلوي) في تجويف في لوح الكتف يسمى (الحقّاني).
ويوصى بإجراء عملية جراحية لاستبدال مفصل الكتف لحالات مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي عندما لا تساعد الأدوية، والحقن، والعلاج الطبيعي، وتغيرات النشاط في تخفيف الألم.

لمعرفة المزيد عن استبدال مفصل الكتف، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

الاستبدال العكسي لمفصل الكتف

الاستبدال العكسي لمفصل الكتف هو عبارة عن تقنية جراحية متقدمة مصممة خصيصًا لعلاج الاعتلال المفصلي لتمزق الكفة المدورة، وهي حالة يعاني فيها المريض من التهاب مفصل الكتف وتمزق الكفة المدورة.

لمعرفة المزيد عن الاستبدال العكسي لمفصل الكتف ، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

تثبيت مفصل الكتف بالمنظار

التثبيت بالمنظار عبارة عن إجراء جراحي لعلاج الخلع المزمن لمفصل الكتف. فالكتف هو المفصل الأكثر مرونة في جسم الإنسان مما يجعله غير مستقروعرضة للخلع والإصابة. ويحدث خلع الكتف عند خلع رأس عظم العضد من تجويفه (الحقاني) نتيجة إصابة مفاجئة أو فرط الاستخدام.

لمعرفة المزيد عن تثبيت مفصل الكتف بالمنظار، انقر فوق علامات التبويب أدناه.

إصلاح الكفة المدورة بالمنظار

الكفة المدورة عبارة عن مجموعة من الأوتار في مفصل الكتف توفر الدعم وتتيح نطاقًا أوسع للحركة. قد تؤدي اصابة هذه الأوتار الى تمزقها و تسمى هذه الحالة “تمزق الكفة المدورة”. وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الكتف لدى البالغين في منتصف العمر أو الأكبر سنًا.

لمعرفة المزيد عن إصلاح الكفة المدورة بالمنظار، انقر فوق علامات التبويب أدناه.