x
  • captcha

تثبيت مفصل الكتف بالمنظار

التثبيت بالمنظار عبارة عن إجراء جراحي لعلاج الخلع المزمن لمفصل الكتف. فالكتف هو المفصل الأكثر مرونة في جسم الإنسان مما يجعله الأكثر عرضة للخلع والإصابة. ويحدث خلع الكتف عند خلع رأس عظم العضد من تجويفه (الحقاني) نتيجة إصابة مفاجئة أو فرط استخدام. ويسمى الخلع المتكرر لعظم العضد خارج تجويفه خلع الكتف المزمن. وقد يؤدي تمزق الشفا أو تمزق الكفة المدورة وتمزق الأربطة في الجزء الأمامي للكتف (آفة بانكارت Bankart) إلى خلع الكتف المتكرر. وغالبًا ما يتم علاج خلع الكتف بتقنية تسمى التثبيت ويمكن إجراؤها بالمنظار.

تنظير المفاصل عبارة عن جراحة بالحد الأدنى من البضع ويتم إجراؤها من خلال شق فتحتين صغيرتين (بوابتين) في الجلد طول الواحدة منها نصف بوصة حول منطقة المفصل. ومن خلال إحدى الفتحتين، يتم إدخال منظار المفصل (أداة عرض صغيرة من الألياف البصرية)؛ ويتم تثبيت كاميرا تلفزيونية متصلة بمنظار المفصل لعرض الصور التي داخل المفصل على شاشة تلفزيونية، مما يسمح للجراح بمشاهدة الغضاريف والأربطة والكفة المدورة أثناء إجراء العملية. ويتم ضخ محلول ملحي معقم داخل المفصل لتوسيعه والسماح برؤية أوضح للجراح. ويتم تحديد النتوءات العظمية أو العيوب أو تمزقات الأنسجة.

يستخدم الجراح أدوات جراحية صغيرة يتم تمريرها من خلال الفتحة الأخرى للتعامل مع الحالة. ويتم تخييط أي تمزق في الكفة المدورة أو تدبيسه؛ وتثبيت الغرز في مكانها باستخدام مثبت يُحفر في الجزء العلوي من العضد. إلى جانب ذلك، يمكن استخدام جهاز شد حراري لشد الأربطة والوقاية من الخلع.

بعد العملية، قد ينصحك الجراح باستخدام جهاز «الحركة السلبية المستمرة» للوقاية من التيبس وتحسين نطاق الحركة لمفصل الكتف. وسيتم وصف الأدوية المسكنة للألم للحفاظ على راحتك. ويمكنك ارتداء حمالة كتف لمدة 4 إلى 6 أسابيع لتثبيت الكتف وتيسير الشفاء. وسيوصي الجراح بالخضوع لبرنامج علاج طبيعي يشتمل على تمارين تقوية للكتف لمدة 6-9 أشهر. وسيكون بإمكانك المشاركة في الألعاب الرياضية في فترة تترواح بين 18 إلى 36 أسبوعًا بعد الجراحة.

تتمثل المزايا الرئيسية لتثبيت الكتف بالمنظار مقارنة بالإصلاح المفتوح للخلع في أنه يعطي فرصة لتحديد الأمراض المصاحبة ومعالجتها؛ وأنها ذات ألم ومضاعفات أقل، إضافة إلى الإقامة بالمستشفى مدة أقصر.

وكما هو الحال في أي إجراء جراحي، قد تكون هناك بعض المخاطر والمضاعفات ومن بينها عدوى الجروح، وتيبس ما بعد الجراحة، وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وضعف العضلات، وإصابة الأعصاب والأوعية الدموية.

Other الكتف List